دحض شبهات الملاحدة حول عدد المفاصل في جسم الإنسان

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ:
دحض شبهات الملاحدة حول عدد المفاصل في جسم الإنسان:
روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل"

وعدد 360 مفصلا في جسم الانسان هو العدد الذي استقرت عليه المراجع الطبية الحديثة.
لكن بعض الملاحدة ادعوا أن فيلسوفا صينيا اسمه دونغ جونشو(Dong Zhongshu)
الذي عاش بين سنتي 179 و 104 قبل الميلاد، هو الذي ذكر ذلك الرقم قبل النبي محمد صلى الله عليه و سلم في كتاب
 Luxuriant Dew of the Spring and Autumn Annals

ونص عبارته كما في الترجمة الانجليزية:
Only man can match Heaven and Earth. Man has three hundred and sixty joints, thus matching Heaven's number. The shape of his body and his bones and flesh match the generosity of Earth.

فالعجب من هؤلاء الملاحدة كيف نسبوا للنبي محمد صلى الله عليه و سلم علوم أهل الأرض المكتوبة بالسريانية و الصينية و الفارسية و اللاتينية و المصرية القديمة....فقط حتى ينفوا عنه النبوة و بعض المعجزات.

والحقيقة أن هذا الكتاب يعتبر كتابًا منحولًا، و هو أحد الأعمال المنسوبة إلى دونغ جونشو، فلا يمكن اعتبار العمل أصيلًا أو حتى أنه عمل كتبه هو. بل إن بعض الأجزاء من هذا الكتاب، بدأت تكتب بعد 500 عام من وفات دونغ تشونغشو، كما أن أقدم مخطوط لهذا العمل يعود لما بعد البعثة النبوية بقرون كما هو مذكور في كتاب
 Ancient and Early Medieval Chinese Literature (Vol. I) 

كما أن المراجع الصينية القديمة تذكر أن عدد المفاصل في جسم الانسان 365 مفصلا وذلك بحسب عدد أيام السنة ولم تذكر 360 مفصلا.
راجع كتاب Daoism Handbook
حيث ورد فيه نقلا عن المصادر الصينية ما يلي: 
In the year there are 365 days ; human beings have 365 joints 

كما أنكر هؤلاء الملاحدة أن يكون لكل البشر 360 مفصلا، بدعوى أن بعض الناس لهم مشاكل صحية في المفاصل، وأن عدد المفاصل أيضا يختلف بين الصغار و الكبار، وأن هناك بشرا عندهم مفاصل لا توجد عند غيرهم.

وهذا الذي يدعيه هؤلاء مخالف لما هو مثبت في المراجع العلمية الكبرى المعتمدة في العالم اليوم.
راجع الرابط التالي:
https://www.facebook.com/Early.History.Islam/posts/pfbid02JZe5ovPfy4F4K59GMvAjzG9j18qSH7zUEjLwjgq3vnmp6X9p3ZHsNvgqtigPwN7Kl

فهذه المراجع تؤكد هذا العدد من المفاصل في جسم الانسان. وأما دعوى الاختلاف في عدد المفاصل بين البشر بحسب أعمارهم و أحوالهم فجوابه أن يقال أن من البديهيات المتفق عليها بين العقلاء أن الأصل الثابت لا يخل به أي شذوذ، فالانسان الطبيعي البالغ له 360 مفصل بلا خلاف، وأي شذوذ باعاقة أو بصغر في السن أو ما شابهه فلا يعتد به.
ويقال لهؤلاء أيضا أن كلمة "كل" في لغة العرب وإن كانت تفيد الاستغراق والشمول، لكنها تستعمل في مواضع عديدة ولا يراد بها "الكل بلا استثناء" بل تُستعمل بمعنى الأغلب.  
فالنبي عليه الصلاة والسلام قال مثلا :"وكل عين زانية" معناه الأغلب، و إلا فعيون الأنبياء ليست زانية كما هو معلوم عند المسلمين.
 و الله تبارك وتعالى قال عن الريح التي أرسلها على بعض الكفار: "تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا" ولم تدمر تلك الريح العرش ولا دمرت الكرسيّ ولا دمرت الجنة ولا دمرت الأرض كلها ولا دمرت الأشجار، إنما دمرت مدن أولئك المشركين. فإذًا كلُّ قد تستعمل ولا يراد بها المجموع من غير استثناء شىء إنما تستعمل ويراد بها الأغلب أيضا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على الشبهات حول زواج النبي ﷺ من السيدة صفية رضي الله عنها ؟؟

الرد على الشبهات حول زواج النبي ﷺ من أمنا زينب بنت جحش رضي الله عنها؟!

الرد على شبهة ملك يمين!!!